كازينو العرب

نظرة عامة على سوق الألعاب في الشرق الأوسط

Last Updated on يوليو 24, 2023

الشرق الأوسط هو منطقة تتمركز في غرب آسيا، وتضم 17 دولة: البحرين، جمهورية قبرص، مصر، إيران، العراق، إسرائيل، الأردن، الكويت، لبنان، عمان، فلسطين، قطر، المملكة العربية السعودية، سوريا، تركيا، الإمارات العربية المتحدة، واليمن.

معظم دول الشرق الأوسط (13 من 18) هي جزء من العالم العربي. الدول الأكثر اكتظاظًا بالسكان في المنطقة هي مصر وتركيا وإيران، حيث تعد المملكة العربية السعودية أكبر دولة من حيث مساحة الأرض. يعود تاريخ الشرق الأوسط إلى العصور القديمة، وقد تم التعرف على الأهمية الجيوسياسية للمنطقة لآلاف السنين. نشأت العديد من الديانات الرئيسية في الشرق الأوسط، بما في ذلك اليهودية والمسيحية والإسلام. يشكل العرب المجموعة العرقية الرئيسية في المنطقة، يليهم الأتراك والفرس والأكراد والأذربيجانيون والأقباط واليهود والآشوريون والتركمان العراقيون واليزيديون والقبارصة اليونانيون.

هناك مفاهيم أخرى للمنطقة، بما في ذلك الشرق الأوسط الكبير وشمال إفريقيا (MENA)، والذي يشمل دول المغرب العربي والسودان، أو “الشرق الأوسط الكبير”، والذي يشمل أيضًا أجزاء من شرق إفريقيا وموريتانيا وأفغانستان وباكستان وأحيانًا آسيا الوسطى وجنوب القوقاز.

تحليل سوق الألعاب في الشرق الأوسط

وفقًا لـ Statista، من المتوقع أن ينمو سوق الألعاب في الشرق الأوسط بمتوسط ​​معدل سنوي يبلغ 13.88٪ خلال الفترة المتوقعة 2022-2027. أدى جائحة COVID-19 إلى نمو كبير في سوق الألعاب في المنطقة بسبب الاستخدام الواسع النطاق لخدمات الألعاب عبر الإنترنت. يعد الانتشار المتزايد للهواتف الذكية والألعاب عبر الإنترنت الآن عاملاً حاسمًا في نمو السوق.

تزدهر صناعة الألعاب بشكل خاص في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بفضل الاهتمام المتزايد والاستثمارات في تطوير المواهب والألعاب المحلية. ينفق اللاعب العادي في الدولة 115 دولارًا أمريكيًا سنويًا. تستثمر حكومة المملكة العربية السعودية بنشاط أيضًا مليارات الدولارات في تطوير الصناعة.

الاتجاهات والتوقعات الرئيسية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا -3 (المملكة العربية السعودية، مصر، الإمارات العربية المتحدة):

من المهم جدًا ملاحظة أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 3 لا تعني أن تلك البلدان هي من بين أعلى 3 دول من حيث الإيراداتلم يصف نيكو بارتنرز (مؤلفو هذا النهج) المبدأ الذي قاموا من خلاله بتجميع تلك البلدان معًاومع ذلك، فهذه هي البلدان الأكثر منظورًا في المنطقة من حيث الإيرادات أو عدد اللاعبين.

  1. تشير التقديرات إلى أن عائدات ألعاب MENA-3 ستصل إلى 1.8 مليار دولار في عام 2022 وسترتفع إلى 2.8 مليار دولار في عام 2026، بمتوسط ​​معدل نمو سنوي يبلغ 10٪ تقريبًا على مدار 5 سنوات. ويمثل هذا زيادة بنسبة 56٪ مقارنة بالقيمة في نهاية عام 2022.
  2. من المتوقع أن يصل عدد اللاعبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 3 إلى 67.4 مليون في عام 2022 وسينمو إلى 87.3 مليون في عام 2026، بمتوسط ​​معدل نمو سنوي يقارب 6٪ على مدار 5 سنوات. يشير هذا إلى أن متوسط ​​العائد لكل مستخدم ARPU سيزداد بمرور الوقت.
  3. تمتلك مصر أكبر تجمع للألعاب وهي السوق الأسرع نموًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 3. تعد المملكة العربية السعودية أكبر سوق من حيث عائدات الألعاب وتعتبر مركز صناعة الألعاب في المنطقة، بينما تمتلك الإمارات العربية المتحدة أعلى متوسط ​​لكل مستخدم من حيث متوسط ​​الدخل بين الأسواق الثلاثة.
  4. سيكون النمو مدفوعًا بألعاب الهاتف المحمول والاستثمارات من القطاعين العام والخاص والرياضات الإلكترونية.
  5. 76٪ من اللاعبين في منطقة MENA-3 تقل أعمارهم عن 35 عامًا، مع وجود نسبة أعلى بكثير من اللاعبين الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا في مصر، والذين يعتبرون “مواطنين رقميين”، مقارنة بالمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
  6. يشارك 73٪ من اللاعبين في منطقة MENA-3 في الرياضات الإلكترونية إلى حد ما، مثل مشاهدة محتوى الرياضات الإلكترونية أو ممارسة ألعاب الرياضات الإلكترونية أو المشاركة في بطولات الهواة أو المحترفين.

نظرة عامة على البلدان ذات أعلى إيرادات من الألعاب في المنطقة:

المملكة العربية السعودية

تلعب المملكة العربية السعودية دورًا رئيسيًا في سوق الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
في صناعة ألعاب الهاتف المحمول، يبلغ متوسط ​​الإيرادات لكل مستخدم يدفع (ARPU) في المملكة العربية السعودية 270 دولارًا (مقارنة بـ 32 دولارًا في الصين). يساهم هذا المعدل المرتفع لمعدل العائد لكل مستخدم، مدفوعًا بثروة المملكة العربية السعودية، في نمو ألعاب الهاتف المحمول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كونها أكبر دولة في المنطقة، تعد المملكة العربية السعودية سوقًا جذابًا للغاية لشركات الألعاب المحمولة. على الرغم من الوباء، لوحظ نمو سنوي كبير في إنفاق المستهلكين على الألعاب المحمولة في المملكة العربية السعودية والكويت وإسرائيل في عام 2021.

حقائق وأرقام أساسية:

  1. تحتل المملكة المرتبة 19 في العالم من حيث حجم سوق الألعاب.
  2. ما يقرب من ربع مستخدمي الإنترنت في المملكة العربية السعودية يلعبون ألعاب الهاتف المحمول خمسة أيام أو أكثر في الأسبوع.
  3. كشفت دراسة استقصائية للاعبين على الأجهزة المحمولة في المملكة العربية السعودية أن ما يقرب من 60٪ من المشاركين ينفقون أموالاً على ألعاب الهاتف المحمول. يتنوع جمهور الألعاب في المملكة العربية السعودية، حيث تمثل الإناث 42٪ و 45٪ تتراوح أعمارهم بين 21 و 35 عامًا.
  4. وفقًا لمحمد سعود التميمي، محافظ الهيئة السعودية للاتصالات وتقنية المعلومات، فإن 89٪ من السكان في المملكة العربية السعودية هم من هواة الألعاب.
  5. جذبت اتجاهات الألعاب في المملكة العربية السعودية انتباه الشركات الناشئة والمستثمرين. يخطط ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتطوير 30 لعبة تنافسية بحلول عام 2030 كجزء من الاستراتيجية الوطنية لتطوير الألعاب والرياضات الإلكترونية.
  6. افتتحت Sandsoft مؤخرًا استوديوًا في الرياض، مما خلق فرصًا للنمو الوظيفي، وتخطط مجموعة Savvy Games Group، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة (PIF)، لاستثمار المليارات في مبادرات لتحويل المملكة العربية السعودية إلى مركز ألعاب عالمي. تنوي الشركة أيضًا الحصول على ناشر ألعاب مقابل 13 مليار دولار.
  7. أكثر أنواع الألعاب المحمولة شيوعًا هي الألغاز (39٪) والرياضة (34٪) والسباق (31٪) والمغامرة (29٪).

إسرائيل

في عام 2021، حقق ناشرو الألعاب الإسرائيليون إيرادات بلغت 8.6 مليار دولار، وهو ما يمثل نموًا لمدة خمس سنوات بنسبة 800٪ مقارنة بمليار دولار في عام 2016. وتجاوز معدل النمو السنوي المركب 55٪.

حدث التوسع بوتيرة عالية، لا سيما بسبب جائحة COVID-19 الحجر الصحي عندما سعى الناس إلى ألعاب للتواصل الاجتماعي.

أصبح تطوير صناعة الألعاب الإسرائيلية ممكنًا بفضل النظام البيئي الإسرائيلي المتقدم والقدرات العالية في مجالات مثل تحليل البيانات والتسويق.

في عام 2020، تم توظيف حوالي 14000 شخص في 190 شركة ألعاب إسرائيلية، وهو ما يمثل نموًا بنسبة 250٪ مقارنة بـ 4000 موظف في عام 2017. وبلغ متوسط ​​معدل النمو السنوي 38٪ تقريبًا.

43.7٪ من سكان إسرائيل، حوالي 4.03 مليون نسمة، يلعبون ألعاب الفيديو. ومن المتوقع أن تصل هذه النسبة إلى 48.6٪ بحلول عام 2027، أي ما مجموعه 4.5 مليون شخص.

الإمارات العربية المتحدة

شهدت صناعة الألعاب المحمولة في البلاد نموًا كبيرًا بسبب التقدم في تقنيات مثل AR و VR والألعاب السحابية و 5G. يلعب لاعبو الألعاب على الأجهزة المحمولة في الإمارات العربية المتحدة ما بين 20 إلى 40 دقيقة في اليوم في المتوسط. تعتبر شعبية الألعاب غير الرسمية اتجاهًا ملحوظًا آخر. تعد الرياضات الإلكترونية والمواقع الخيالية قوى دافعة في صناعة الألعاب في الشرق الأوسط، حيث تقدم Activision و Riot Games خوادم مخصصة لـ Call of Duty و Valorant. في الآونة الأخيرة، أطلقت مجموعة زين الكويتية للاتصالات السلكية واللاسلكية، التي تخدم 50 مليون عميل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، علامة تجارية جديدة للرياضات الإلكترونية تسمى Zain Esports لإنشاء تقويم لبطولات الرياضات الإلكترونية الإقليمية.

تخطط دبي أيضًا لبناء ملعب مخصص للرياضات الإلكترونية، وقد وقع الاتحاد الدولي للرياضات الإلكترونية (IESF)، ومقره كوريا الجنوبية، مذكرة تفاهم مع مجموعة موتيفيت ميديا ​​الإماراتية كجزء من خططها لتوسيع الرياضات الإلكترونية في الشرق الأوسط.

أفضل ألعاب الجوال في أكبر دول المنطقة (مايو 2023):

المملكة العربية السعودية

  1. يلا لودو – Ludo & Domino
  2. لعبة ببجي موبايل
  3. Roblox
  4. لودو ستار
  5. صراع القبائل
  6. رويال ماتش
  7. كملنا – كملنا
  8. صعود الممالك
  9. تربيعة بلوت
  10. البقاء على قيد الحياة
  11. Evony: عودة الملك
  12. انتقام السلاطين
  13. فري فاير
  14. عمر المنشأ: برج الدفاع
  15. جاردنزكابس

مصر

  1. انتقام السلاطين
  2. رفيق EA SPORTS ™ FIFA 23
  3. سيد العملة
  4. لعبة ببجي موبايل
  5. صراع الملوك
  6. كاندي كراش ساغا
  7. League of Legends: Wild Rift
  8. كرة القدم الفيفا
  9. جاردنزكابس
  10. رويال ماتش

الإمارات العربية المتحدة

  1. لعبة ببجي موبايل
  2. حالة البقاء على قيد الحياة: حرب الزومبي
  3. رويال ماتش
  4. كاندي كراش ساغا
  5. صعود الممالك
  6. عمر المنشأ: برج الدفاع
  7. Evony: عودة الملك
  8. ستريت فايتر: مبارزة
  9. صراع القبائل
  10. جاردنزكابس
  11. أعلى الحرب: لعبة معركة
  12. تكساس هولدم بوكر: بوكر
  13. أساطير الجوال: بانغ بانغ

جميعها صحيحه

Allcorrect هي شركة خدمات ألعاب. نحن نساعد مطوري الألعاب على تحرير وقتهم من العمليات الروتينية من أجل التركيز على المهام الرئيسية. نحن نقدم توطين احترافي للعبة إلى أكثر من 40 لغة ونصنع فنًا للعبة بجميع مستويات التعقيد. كما نقدم اختبار الترجمة والتعليق الصوتي والتكيف الثقافي للمحتوى داخل اللعبة. فريقنا يعشق الألعاب والمشاريع المعقدة. نحن فخورون للغاية بعملائنا، بما في ذلك مطوري AAA المشهورين عالميًا والشركات المستقلة التي دخلت السوق الدولية بنجاح.