كازينو العرب

صفقات الاستحواذ في صناعة المقامرة عبر الإنترنت

يتوقع الكثير من الخبراء أن تُحقق صناعة المقامرة نموًا بصل إلى 465.76 مليار دولار في عام 2020. وسوف يصل هذا النمو إلى 516.03 مليار دولار في عام 2021 بمُعدل نمو سنوي يصل إلى 10.8%. ترجع أسباب هذا النمو بشكلٍ رئيسي إلى إعادة ترتيب الشركات لأوضاعها. والتعافي من تأثيرات وباء كورونا الذي فرض على الناس الكثير من الإجراءات الصعبة مثل التباعد الاجتماعي. والعمل عن بعد. وتعليق الأنشطة الدراسية والرياضية. وإغلاق الأنشطة التجارية وغيرها من الأمور التي أدَّت إلى تحديات تشغيلية كبيرة في كل الأنشطة التجارية والصناعية؛ ومن المتوقع أن تصل صناعة المقامرة عبر الإنترنت إلى 674.7 مليار دولار بحلول عام 2025 بمعدل سنوي مُركب بنسبة 7%. تتكوَّن صناعة المقامرة من المبيعات التي تقوم بها الكيانات التجارية التي تُدير مرافق المُقامرة مثل الكازينوهات. وقاعات البنغو. ومحطات ألعاب الفيديو. ومبيعات اليانصيب. والمراهنات الرياضية.

الأسواق الرئيسية في صناعة المقامرة عبر الإنترنت

خلال السنوات الماضية كان السوق الآسيوي وجزر المُحيط الهادي هما أكبر سوق لصناعة المقامرة العالمية فقد استحوذا على أكثر من 38% من إجمالي الصناعة في عام 2020. وقد حلَّت أمريكا الشمالية في المرتبة الثانية بنسبة 29% من إجمالي الصناعة. فيما أن الشرق الأوسط جاء في المرتبة الثالثة كأصغر سوق لصناعة المقامرة العالمية؛ ومع ذلك فوجود الشرق الأوسط في هذه القائمة هو طفرة هائلة نظرًا للتشريعات القاسية المفروضة على المُقامرة في دول الشرق الأوسط.

في الوقت نفسه فإن شعبية ماكينات القمار تزداد بشكلٍ كبير وذلك نظرًا لطبيعتها السهلة واسلوب اللعب المباشر الذي تتمتَّع به. وكذلك الثيمات المُتنوعة التي تعتمد عليها مثل الأفلام. والأعمال الدرامية. والموسيقى. والبرامج التلفزيونية. والألعاب الرياضية وغيرها من الموضوعات. فحتى إذا لم يكن اللاعب على دراية بطبيعة العاب القمار فسوف يكون لديه دافع قوي لتجربة هذه الألعاب بهدف التعرُف على ما تُقدمه من مُتعة وأرباح خاصةً إذا كانت تدور حول موضوع معروف لديه. فألعاب ماكينات القمار تجذب كل أنواع اللاعبين حتى المُبتدئين الذين لديهم خبرة محدودة بالمُقامرة. وفي الوقت الحالي فإن العاب سلوتس المبنية على الأعمال الدرامية والأفلام العالمية مثل: (Game of Thrones, Rick and Morty Megaways, Narcos, Survivor, Jurassic Park) تُعتبَّر من أشهر ألعاب القمار في الوقت الحالي.

تأثير فيروس كورونا على صناعة المقامرة

في الوقت الذي تسبب فيه انتشار يروس كورونا إلى تقييد صناعة المقامرة التقليدية فإن صناعة المقامرة عبر الإنترنت قد انتعشت بشكلٍ ملحوظ وذلك لأن الحكومات قد أصدرت قرارات بتقييد حركة السفر المحلية والدولية. والحد من أنشطة السياحة. وإلغاء المنافسات الرياضية. وغيرها من الأمور مما دفع المزيد من الأشخاص إلى اكتشاف عالم المُقامرة عبر الإنترنت.

تغيير عادات المقامرة لدى اللاعبين

هناك الكثير من المُحللين والخبراء الذين يعتقدون أن العاب الكازينو المجانية وتطبيقات المُقامرة الاجتماعية سوف تُؤدي إلى خلق قاعدة أكبر من اللاعبين المُحتملين. وبالتالي دفع نمو الصناعة في المُستقبل. أي أن المُحرك الأساسي لصناعة المقامرة بمال حقيقي هي العاب القمار المجانية. وعلى الرغم من أن هذه الألعاب مجانية تمامًا ولا تتطلب من اللاعبين وضع رهانات بمال حقيقي إلا أنها تحصل على دخول جيدة من الدعاية والإعلان ويصل حجم هذه الصناعة إلى 4.64 مليار دولار في العام الحالي ومن المُحتمل أن تنمو بمُعدل 5% خلال السنوات التالية.

بالإضافة إلى ذلك فإن تطور الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وانتشار الإنترنت قد أدى إلى نمو صناعة المقامرة عبر الإنترنت بشكلٍ كبير.

تغيُر التشريعات الأمريكية تجاه المُقامرة عبر الإنترنت

نظرًا للتغيرات التي شهدتها صناعة المقامرة عبر الإنترنت في الآونة الأخيرة. وقيام بعض الولايات الأمريكية بتقنين أنشطة المُقامرة عبر الإنترنت مثل نيوجيرسي ونيفادا وغيرها من الولايات الأمريكية. وبالتالي فهناك الكثير من الشركات الأمريكية العملاقة التي تهدف إلى الاستحواذ على شركات المُقامرة البريطانية بهدف الحصول على حصة أكبر في السوق العالمية والتوسع في كافة أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية خاصةً مع وضع الضوابط والمعايير القانونية على مشغلي خدمات المُقامرة الأمريكيين وفرض الضرائب عليهم. وبالتالي فمن المتوقع أن يخلق هذا الأمر فرص هائلة للشركات العاملة في هذه الصناعة.

خلال السنوات السابقة كانت المملكة المتحدة تعتبر الدولة الأكثر انفتاحًا على أنشطة المُقامرة عبر الإنترنت حيث أنه كان من الممكن لشركات الرهان الرياضي أن تقوم بوضع إعلاناتها في محطات مترو الأنفاق. وتقوم برعاية الفرق الرياضية المُختلفة. وتستخدم وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا للترويج لنفسها. وبالتالي فقد تمكنت هذه الشركات من بناء ثروات ضخمة خلال السنوات الماضية. ومع ذلك فإن زيادة عدد مُدمني القمار في المملكة المتحدة دفع لجنة العاب القمار البريطانية إلى اتخاذ إجراءات صارمة تجاه مُشغلي القمار حول العالم لذلك فقد ترغب هذه الشركات في الدخول إلى الأسواق الأخرى التي تُقدم لهم إمكانات أفضل للنمو. ومخاطر أقل. وتُؤمِّن لهم بيئة تشريعية أكثر مرونة.

ما هي صفقات الإندماج التي من المُتوقع إجراءها في صناعة المقامرة؟

من المُحتمل أن تكون عمليات الإندماج هي السمة المُميزة لصناعة المقامرة عبر الإنترنت خلال السنوات التالية. ولكن ما هي أهم الصفقات التي من المُرجح إجراؤها خلال الشهور التالية.

1.    قيصر سوف يشتري ويليام هيل

إحدى أهم عمليات الاستحواذ التي من المُتوقع أن يتم إجراؤها خلال السنوات التالية هي أن تقوم شركة Caesars Entertainment التي تُعتبَّر واحدة من أكبر شركات المُقامرة في الولايات المتحدة الأمريكية بالاستحواذ على شركةWilliam Hill . وتُعرف شركة  ويليام هيل بأنها أكبر شركة في المملكة المتحدة وفي العالم كله في مجال المُقامرة عبر الإنترنت.

وعلى الرغم من أن هناك الكثير من التقارير والبيانات التي كانت تُشير إلى إجراء هذه الصفقة خلال عام 2020 إلا أنها لم تتمّ؛ نظرًا لانتشار فيروس كورونا في كل دول العالم. وقد ورد في هذه التقارير أن صفقة الاستحواذ على شركة ويليام هيل وصلت قيمتها إلى أكثر من 3 مليار دولار.

وجاء في البيان أن شركة ويليام هيل تُعتبَّر “واحدة من أهم شركات المُقامرة الرائدة في العالم” وذكر أنه من المُتوقع أن تتم هذه الصفقة في عام 2021. ولكنها لم تتم حتى وقت كتابة هذا المقال. فيما صرح توم ريج الرئيس التنفيذي لشركة Caesars Entertainment قائلًا: “نُحاول العمل مع ويليام هيل للحصول على قاعدة أكبر من اللاعبين. وتزويد عملائنا بتجربة أفضل وأكثر شمولًا في مجال الترفيه عبر الإنترنت”.

وعلى الرغم من ذلك فإن مبيعات William Hill قد انخفضت بنسبة 16% خلال عام 2020 أي أنها خسرت مبلغ وقدره 30 مليون جنيه إسترليني. ومع ذلك فإن هذه الخسائر لن تُؤثِر على صفقة الاستحواذ.

2.    شركة Ladbrokes ترفض عرض MGM

Ladbrokes هي أكبر منافس لشركة William Hill في صناعة المقامرة عبر الإنترنت في المملكة المتحدة. وقد عرضت عليها شركة MGM عرض استحواذ أولي ولكنه قُوبل بالرفض. وتسعى هذه الشركة إلى عقد مجموعة كبيرة من صفقات الاستحواذ على شركات المُقامرة المشهورة للدخول إلى السوق الأمريكية بقوة. ومع ذلك فإن شركة Ladbrokes رفضت هذا العرض نظرًا لأنه “لم يرقَ إلى المستوى المطلوب”.

3.    Flutter تُحاول الاستحواذ على Paddy Power

هناك الكثير من الأخبار المتداولة منذ عام 2019 عن نية شركة Flutter في الاستحواذ على Paddy Power في صفقة وصلت قيمتها إلى 10 مليار دولار. وقد قيل أن الهدف من هذه الاتفاقية هو دمج الشركتيْن في كيان واحد ليكون أكبر كيان للمراهنات الرياضية عبر الإنترنت. وبالفعل فإن شركة Flutter تسعى في الوقت الحالي إلى السيطرة على المزيد من الشركات. ومُؤخرًا فإنها قد قامت بشراء FanDuel في صفقة قيمتها 4.2 مليار دولار. وهي تُوظِف أكثر من 13 ألف شخص حول العالم. وذلك بهدف الاستحواذ على حصة أكبر من صناعة المراهنات الرياضية الأمريكية.